وقد استبقت وزارة التعليم تطبيق هذه المدارس استخدام التصحيح الآلي-ريمارك أوفيس في السعودية- في الاختبارات النهائية.
كما حددت 6 شروط لاستخدامه-التصحيح الآلي- من قبل المعلمين والمعلمات في عمليات إعداد الأسئلة والتصحيح والرصد.
كما و شددت على أنه سيتم إيقاف العمل به في المدرسة التي تخل بهذه الشروط.
حيث اشترطت الوزارة، وفقاً لصحيفة “مكة”، أن تفي الأجهزة المستخدمة في التصحيح الآلي بشروط ومعايير الأسئلة، أهمها :
صياغة الأسئلة بلغة واضحة سليمة و خالية من الأخطاء اللغوية والمطبعية.
و متوافقة مع النضج اللغوي للطلاب، وأن لا تحتمل أكثر من معنى.
كما شددت الوزارة على أهمية مراعاة التركيز على الهدف الأساسي من الاختبارات.
ذلك الهدف المتمثل في تقويم تحصيل الطالب ومكتسباته التعليمية كذلك نموه المعرفي و الثقافي و العلمي، كما وقد حددت الوزارة الشروط كالتالي:
– تحقق المعايير والشروط في الأسئلة، وعلى إدارة التعليم متابعة ذلك، والتأكد من توفرها وعدم الإخلال بها.
– إيفاء الأجهزة المستخدمة في التصحيح الآلي بشروط و معايير الأسئلة.
– كذلك يجب أن يطبق على التصحيح الآلي ما يطبق على التصحيح اليدوي من حيث الالتزام بالتعليمات و المراجعة و التدقيق
و التصدير لنظام “نور”.
– يدرس المشرفون المتابعون للمدرسة عينة من أسئلة كل مدرسة، ويتخذون اللازم.
– تلتزم المدرسة بجميع ضوابط التصحيح الآلي، و في حال الإخلال يوقف العمل به.
– مسؤولية التأكد من تطبيق المدرسة لضوابط التصحيح الآلي تقع على إدارة قسم الإشراف التربوي.
كما يمكن أن تقع على مكتب التعليم الذي تتبع له المدرسة، وبمشاركة كل من الاختبارات والقبول وتقنية المعلومات.
إقرأ أيضا https://gravic.com
في عصر التكنولوجيا الحديثة، أصبحت البرمجيات التي تقوم بتصحيح الاختبارات تلقائيًا أداة ضرورية في مجال التعليم. تتيح هذه البرامج للمدرسين والمعلمين توفير وقت كبير وتحسين كفاءة تقييم الأداء الطلابي. في هذا المقال، سنلقي نظرة على كيفية عمل برنامج التصحيح التلقائي للاختبارات. برنامج التصحيح التلقائي للإختبارات برامج التصحيح التلقائي للاختبارات تعتمد على تقنيات متقدمة في مجال […]